ابداع المفاوضون الفعالون

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 0.00 (0 Votes)

النمط: المبدعون

المبدعون هم أشخاص تحركهم الإثارة والحماس، وغالبا ً ما تكون إثارتهم معدية ومقتنعة للآخرين. فهم لا يمانعون في قطع عملية التفاوض والمرح قليلا ً. وغالبا ً ما يكونون مندفعين ويتخذون قرارات فورية. وهم أشخاص مفكرون، ولكنهم غالباً ما لا يعملون على أساس أفكارهم الرائعة. وتعد هذه واحدة من السلبيات المصاحبة للمبدعين – فلديهم ما يفقدون استمتاعهم خلال متابعتهم العمل على أفكارهم، الأمر الذي يجعلهم" يقفزون للأولويات" في كثير من الحالات. ولا يحب المبدعون الروتين. ودائما ً ما يستمتعون بالمحادثات سريعة الوتيرة. وعند تعرضهم لضغط غالبا ً ما يحاولون تغيير الموضوع.

 

هناك حكمة قديمة تقول: " لقد خلقنا الله بأذنين وفم واحد لحكمة – حتى نستمع أكثر مما نتكلم". وينبغي على المبدعين، كونهم ثرثارين للغاية، أن يضعوا هذه الحكمة في عقولهم. فهم يمكنهم تحسين تواصلهم مع الآخرين من خلال الإبطاء قليلا ً، وكبح حماسهم قليلا ً، واستغراق الوقت الكافي للاستماع للآخرين وفهم اهتماماتهم ووجهات نظرهم.

 

إذا أردت أن تتواصل بشكل فعال مع المبدعين، فعليك أن تتفهم حاجتهم لتقدير أفكارهم. بُث بداخلهم شعورا ً بالحماس تجاه مشروع ما. وستجدهم سيستخدمون حماسهم لإقناع الآخرين بهذا المشروع. وكن مستعداً لقرار سريع يعكس إثارتهم.

 

يصبح المبدعون في أقصى حالات الصراع عند تعاملهم مع المفكرين.

 

النمط: الفاعلون

الفاعلون هم أشخاص واقعيون وحازمون وموجهون نحو النتائج، وتنافسيون، واكفاء، وهم أشخاص جادون لا يهتمون بالتفاهات، ويتحملون المسئولية، وينجزون ما عليهم إنجازة. ومثل المبدعين، فهم مفوهون للغاية. وهم رائعون في حل المشاكل. ويميلون لخوض أكبر المخاطر.

 

وفيما يتعلق بجوانبهم السلبية. فربما يكونون متغطرسين ومستبدين، ولا يثقون في الآخرين. ويفكرون على المدى القصير، ويعملون دون تخطيط أو تفكير ملائم. وفي غمرة تجعلهم لتحقيق الأشياء التي يريدونها. من الممكن أن يصبحوا أفظاظا وديكتاتوريين. وربما يكونون مستمعين سيئين. إنهم أناس واعون جداً بالوقت. أترى ذلك الشخص الذي يحدث باستمرار في ساعة الحائط؟ على الأرجح أنه شخص فاعل.

 

خلال المفاوضات، يصبح الفاعلون" مقاتلي شوارع"، وغالباً ما يجدون انه من الصعب خوض تفاوض مربح للجميع، لأنهم قد لا يهتمون باحتياجات الطرف الآخر. فهم يتفاوضون من أجل الفوز.

 

هل أنت شخص فاعل؟ إذا كنت كذلك، فيمكنك تحسين قدرتك على التواصب من خلال قضاء المزيد من الوقت في الاستماع للأخرين ومنحهم الفرصة للمشاركة أثناء جلسات التفاوض، ويمكن للمفاوضين الآخرين التعامل بشكل أفضل مع الفاعلين من خلال الانتقال إلى لب الموضوع سريعا ً، وعدم إضاعة الوقت، والتركيز أكثر على النتائج وتجنب الانغماس في الكثي رمن التفاصيل.

 

يصبح الفاعلون في أقصى حالات الصراع عند تعاملهم مع المنصتين.

 

النمط 4: المفكرون

المفكرون عن أشخاص يهتمون بالتفاصيل. فعند اتخاذهم لقرار ما. يتأنون ويتدارسون الأمر جيدا ً قبل اتخاذه( " لنراجع الأرقام مرة اخرى")، لأنهم دائماً ما يسعون للحل المثالي. وللمفكرون قواعد. وتنظيمات وقدرة على التنبؤ. وعلى عكس الفاعلين، يميل المفكرون لتجنب المخاطر، ويمكن وصفهم بالتروي والدقة والمحافظة والموضوعية والقدرة على التحليل؛ فهم يحبون الإمعان في كل البدائل.

 

وف يأسوأ الحالات، يكونون عرضة لـ" العجز خلال التحليل". ومن الممكن أيضا ً أن يكونوا مطنبين، ومترددين، وجادين بشكل مفرط، وصارمين.

 

ويمكن للمفكرين أن يحسنوا من قدرتهم على التواصل من خلال الانتقال سريعا ً بين الموضوعات. وإظهار حاجة أقل للكثير من التفاصيل، وأن يصبحوا أقل صرامة فيما يتعلق بـ إتباع السياسات، والميل لخوض المزيد من الاهتمام الشخصي بالآخرين.

 

إذا لم تكن شخصاً مفكرا ً، فكيف يمكنك التفاوض معهم. واحدة من الطرق التي يمكنك بها التفاوض مع المفكريت هي توضيح أنك قد فكرت جيدا ً في موقفك أو اقتراحك. تذكر أنهم أشخاص يحترمون من يقومون بما عليهم من عمل. وبما أن المفكرون منطقيون وتحليليون، فعليك استخدام أدوات مهنتهم – استخدم الجداول التخطيطية والرسوم البيانية لتوضيح البيانات. واتجاه تفكيرك.

 

امنحهم الوقت الكافي للتحقق من الحقائق ومن منطقتك. تذكر أن المفكرين هم أناس تحفزهم الدقة والمنطق، والحقائق.

 

يصبح المفكرون في أقصى حالات الصراع عند تعاملهم مع المبدعين.

Add comment

Security code

Refresh