كيفية التعامل مع الصراعات

1 1 1 1 1 1 1 1 1 1 Rating 0.00 (0 Votes)

ست طرق للتعامل مع الصراع بحزم

تزداد الصراعات الخطيرة سوءا ً، إذا ما تركت دون علاج. لذا، فإنه على شخص ما أن يتخذ المبادرة ويحاول إيجاد حل. فكر في التقنيات الست التالية.
# 1: المواجهة بلطف
تحث هذه التقنية على مواجهة الموقف. ولكن بأسلوب دبلوماسي. ستعلم أنك تجيد المواجهة الرقيقة إذا استطعت الإجابة بنعم عن الأسئلة الثلاثة التالية: هل تغير سلوك الشخص الآخر؟ هل حافظت على احترام الشخص الآخر لنفسه؟ هل حافظت على العلاقة بينكما؟

 

إليك كيفية الإعداد للمواجهة الرقيقة:

تحكم في عواطفك، وتجنب المبالغة في رد الفعل.

 

تدرب على ما تخطط لقوله، فالتدريب يؤدي إلى الإتقان.

 

تأكد من أنك واع ومتحكم في صوتك. وجسدك، وتعبيراتك الوجهية.

 

كن مستعداً للاستماع، ولا تقاطع الشخص الآخر أثناء تحدثه عن جانبه من القصة.

 

هناك ستة عناصر ضرورية لإجراء مواجهة بناءة حازمة وفي نفس الوقت لطيفة. ويتم تدريس هذه العناصر على نطاق واسع للمشرفين والمدراء الجددد.

 

ويمكن تطبيقها أيضاً في المواقف التفاوضية. التي تقف فيها سلوكيات الشخص الآخر عائقاً في سبيل التوصل لنتائج جيدة:

1- صف بموضوعية السلوك غير المرغوب الذي تود تغييره، تحر الموضوعية، ولا تأخذ الموضوع على محمل شخصي.

 

2- حدد الآثار السلبية الملموسة للسلوك. ولا تهاجم الشخص الآخر؛ فلن ينتج عن هذا سوى اتخاذه لموقف دفاعي. وبدلاً من ذلك، هاجم المشكلة، على سبيل المثال، لا تقل:" تأخيرك المتكرر يخبرني بأنك تعتقد أن اجتماعاتنا غير مهمة"، وقل " مجيئك متأخراً يصعب على الأشخاص الآخرين المشاركين في اللجنة إنهاء عملهم".

 

3- لا تتصرف وكأنك تلقي محاضرة؛ فلا شيء يضايق الناس أكثر منا لتحدث إليهم بتعال... وبأسلوب وعظي.

 

4- استم لاستجابة الطرف الآخر، ولا تحاول مقاطعته.

 

5- صف توقاعتك المستقبلية في بنود محددة.

 

6- احصل على تعهد أو موافقة من الشخص الآخر. يمكنك إما أن تسأله إذا كان موافقا ً أم لا، أو أن تقول" يبدو هذا طلباً عقلانيا ً، أليس كذلك؟" وأثناء قولك لهذا، انظر في عيني الشخص الآخر، وابحث فيهما عن نظرة توحي بالموافقة.

 

يرغب معظم الناس في أن يصبحوا عقلانين. ويعد إقناع الطرف الآخر بأنك شخص عقلاني أداة قوية للغاية لحل صراع. سواء أكان هذا الصراع مع أحد موظفيك أو شخص صعب المراس تتفاوض معه. فإقناعك للشخص الآخر بأنك شخص عقلاني قد يجعله يحاول أن يبدو عقلانيا ً هو الآخر، الأمر الذي قد يجعله يقدم تنازلا ً أكبر لك في المستقبل.

 

يرغب معظم الناس في أن يصبحوا عقلانين

مع وضع هذه النصيحة في الاعتبار، كيف ستعالج الموقف التالي:
يقوم فريقك بالتفاوض من أجل شراء حصة كبيرة من وقود الطائرات. وقد قام" جيري" – أحد البائعين – برفع وخفض أسعار الوقود عدة مرات دون أي تفسير لذلك فكيف يمكنك معالجة هذا الموقف باستخدام نموذج المواجهة الحازمة؟

 

ملحوظة: كن مهذبا، ومحدداً. صف تأثيرات تلك التغيرات الغريبة في الأسعار على شركتك – وقدرتك على الاستمرار كعميل. ثم اطلب شيئاً محددا ً. اطلب التزاما ً.

Add comment

Security code

Refresh